مقاتلة أف 16
مقاتلة أف 16


تعزيز قدرات مقاتلات «F-16» لصد الهجمات الإلكترونية

وائل نبيل

السبت، 15 أكتوبر 2022 - 06:19 م

طرحت شركة BAE Systems إصدارًا جديدًا من برنامج قدرة صيانة Viper Memory Loader Verifier (MLV)، مما سيقلل من تعرض المقاتلات الأمريكية F-16 للهجمات الإلكترونية.

ويوفر إصدار Viper MLV II دقة مُحسّنة فيما يتعلق بأحمال ملفات بيانات المهمة، وتنزيل بيانات الرحلة والأعطال، وبرامج تطبيقات الطرف الثالث، كما ويمكنه أيضًا تحميل البرامج، والتحقق منها على متن الطائرة.

وقال Carl Huncharek ، مدير خط إنتاج F-16 في الشركة: "يمتلك الجيل الأول من Viper MLV لدينا 20 عامًا من الموثوقية والمتانة المؤكدة في بيئات خطوط الطيران الصعبة".

وأضاف: "سيشمل هذا الإصدار الجديد من المنتج إمكانات مهام الطائرات المعززة عبر الإنترنت، مع بنية نظام مفتوحة تقلل من تكاليف دورة الحياة".

اقرأ أيضا.. المقاتلة «F-16 XL» تتفوق على «F-15 Eagle»| فيديو

ويدعم النظام أكثر من 100 نظام على متن الطائرة، بما في ذلك أنظمة المهام والطيران الحرجة، مثل الرادار، والحرب الإلكترونية، وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بالتحكم في المهام والطيران، ومسجلات البيانات القابلة للبقاء على قيد الحياة، وأنظمة التحكم في المحرك، وأنظمة الملاحة، وأنظمة الاتصالات".

وبحسب تقرير نشره "دفنس بوست"، تقوم دولتان لم يتم الكشف عنهما بالفعل بإرسال Viper MLV II لطائرتهما F-16 Block 70/72 من خلال برنامج المبيعات العسكرية الخارجية للولايات المتحدة.

وقد حصل العقد على ستة أنظمة، مع إمكانية وجود 15 أنظمة أخرى،فيما قالت شركة BAE إن الأنظمة "متوافقة تمامًا مع أسطول F-16 بأكمله، وستستخدم كبلات الواجهة الحالية بالمقاتلات".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة